لمبتك

كيف تحافظ على بطارية جهازك الأيفون لفترة طويلة

0

لا يزال الحديث عن بطارية أجهزة الأيفون والآيباد التي تشكل الكابوس بالنسبة لآبل ومستخدمي أجهزتها دوما، ولأن هذا هو الواقع ويجب التماشي معه، سنقدم لكم بعض النصائح والمعلومات المهمة التي من خلالها يمكنك المحافظة على بطارية جهازك الأيفون أو الآيباد جيدة دوما، وهذه التفاصيل مهمة لا تغفل عنها.

مرة أخرى، لماذا يجب علينا الحديث عن بطارية الأيفون ؟

دعونا نؤكد لكم أن الحديث عن بطارية الأيفون لا يعن أن بطارية الآيباد غير معنية، بل هي كذلك وإن كانت مشاكلها أقل باعتبار سعة بطارية الآيباد الكبيرة، مع ذلك عندما نقول بطارية الأيفون، فإن ذلك يشمل الآيباد.

ثم نحن نتحدث عن بطارية الأيفون كثيرا، باعتبار المشكلة الكبيرة التي تم الكشف عنها سابقا، واعترفت بها آبل، ويمكنكم معرفة المزيد حولها في مقالنا: آبل تؤكد: الأجهزة القديمة تصبح بطيئة بسبب البطارية القديمة !.

بالتالي وباعتبار وجود هذه المشكلة، وسواء كنت تعاني منها أم لا، سيكون عليك معرفة بعض المعلومات المهمة، والتي من خلالها يمكنك الحفاظ على بطارية جهازك الأيفون والآيباد جيدة لفترة طويلة.

الاستخدام السيء عادة يكون سببا لسرعة فساد البطارية !

قد تشتري مع صديقك نفس جهاز أيفون في نفس الوقت، ففي حين أنه وبعد مرور عام كامل مثلا، بطارية جهازك لا تقدم الأداء الجيد، في حين أن بطارية جهاز صديقك تصمد لفترة أطول، رغم أن الاستخدام مقارنة بينكما هو نفسه، بالتالي سيكون عليك فهم طبيعة بطاريات الأيفون، من أجل الحصول على الأداء الأفضل، وهو ما سنشرحه في عدة نقاط كالتالي:

أولا: آبل تستخدم بطاريات الليثوم، فما هي ؟

تعتمد آبل بطاريات الليثوم المعروفة تقنيا باسم Li-ion، وكذلك باقي الشركات المنافسة، حيث تصف آبل هذه البطاريات بـ (مقارنة بالتكنولوجيا التقليدية للبطاريات، تُشحن بطاريات ليثيوم أيون بصورة أسرع، وتدوم لوقت أطول، وهي تتمتع بكثافة أعلى للطاقة؛ لتقدم لك عمراً أطول للبطارية في هيكل أخف وزناً. وعندما تتعرّف بشكل أفضل على كيفية عملها، ستستفيد منها أكثر..

يحسب عمر بطارية الأيفون من خلال دورات الشحن، أو من خلال سنة التصنيع، وعادة خلال عام واحد تنقص قدرة البطارية حتى دون استخدام، أما مع الاستخدام، فالأمر متعلق بدورات الشحن.

ثانيا: ما هي دورات شحن البطارية وما معناها ؟

تؤكد آبل أنه يمكنك شحن بطارية ليثيوم أيون من Apple في أي وقت شئت من دون الحاجة للتأكد من تفريغها بنسبة 100% قبل إعادة الشحن، حيث تعمل بطاريات ليثيوم أيون من Apple بنظام دورات الشحن.

تكتمل دورة الشحن الواحدة عند استهلاكك (تفريغك) مقدار 100% من سعة بطاريتك، غير أنه ليس من الضروري أن يكون هذا المقدار ناتجاً عن عملية شحن واحدة. فمثلاً: قد تَستهلك 75% من سعة بطاريتك في يوم، ثم تعيد شحنها بالكامل طوال الليل، إذا استهلكت 25% في اليوم التالي، ستكون قد أفرغت 100% من قدرتها إجمالاً، وسيشكل اليومان معاً دورة شحن واحدة.

وقد يستغرق إكمال دورة واحدة عدة أيام (حتى تفرغ 100٪)، ومع مرور دورات الشحن، تتراجع قدرة أي نوع من البطاريات بعد عدد محدد من مرات إعادة الشحن، ومع بطاريات ليثيوم أيون، تقل السعة بمقدار ضئيل مع كل دورة شحن كاملة، حيث صُممت بطاريات ليثيوم أيون من Apple لتحتفظ بنسبة 80% على الأقل من سعتها الأصلية بحيث تمنحك عدداً كبيراً من دورات الشحن، طبعا هذا له علاقة بنوع جهازك وسعة بطاريته.

عدد دورات الشحن تجد ما يقابله في التطبيقات المتخصصة بالكشف عنه تحت تبويب: Cycle Count، حيث يجب أن تتذكر أن الحد هو 500 دورة شحن، بعدها تفقد البطارية 20٪ من قدرتها.

ثالثا: كيف يتم شحن بطارية الأيفون ؟

تستخدم بطارية ليثيوم أيون من Apple الشحن السريع حتى تصل إلى نسبة 80% من سعتها، ثم تنتقل إلى شحن تدريجي بطيء، وتختلف الفترة الزمنية التي تستغرقها البطارية للوصول إلى أول 80% من سعتها بحسب إعداداتك والجهاز الذي تشحنه.

في حال صادفت أن جهازك لا يجاوز نسبة الشحن فيه 80٪، فهذا راجع إلى أن النظام يقوم بتقييد الشحن بحيث لا يزيد عن 80% عند تخطي درجة حرارة البطارية الحدود الموصى بها، ولا تسمح لك هذه العملية المدمجة بإنجاز مهامك بشكل أسرع فحسب، لكنها أيضاً تُطيل عمر بطاريتك، وتجعلك آمنا عند استخدامها.

بعد معرفة هذه البيانات المهمة للتعامل مع بطارية الأيفون، يمكنك معرفة حالتها من خلال شرحنا: كيفية معرفة حالة بطارية جهازك الأيفون أو الآيباد، وهل تحتاج إلى استبدال ؟

هذه البيانات التي أفدناكم بها مصدرها شركة آبل، وهي مهمة للحفاظ على بطارية جهازك الأيفون والآيباد، وسنحاول في شرح لاحق أن نوافيكم بتفاصيل أكثر حول التعامل مع بطارية جهازك من أجل الحفاظ عليها.

كيف تجد بطارية جهازك الأيفون ؟

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق