ثغرة في الأيفون لتجاوز قفل الجهاز بالأرقام السرية

0

القاعدة التي نقولها دوما: لا يوجد نظام كامل وخالي من الثغرات، دوما هناك ثغرات كثيرة، ونظام iOS من بين هذه الأنظمة، ما من يتم كشف ثغرة تغلها آبل إلا وتظهر أخرى، اليوم هناك ثغرة أخرى لتخطي قفل الجهاز بالأرقام السرية.

 

ثغرة في الأيفون لتجاوز قفل الجهاز بالأرقام السرية

شرح الثغرة:

الثغرة من اكتشاف شريف هاشم، والذي وضح في بداية الفيديو أن قفل الجهاز تم وضعه من طرف آبل من خلال وضع أرقام سرية تمنع الاستخدام غير المرخص إلا لصاحب الجهاز، بالتالي لن يستطيع أيا كان استخدام الجهاز إلا إذا عرف كلمة المرور وهي أربع أرقام، أو كان هو صاحب الجهاز من خلال البصمة إن كان يملك الأيفون 5s.

بالتالي قفل الجهاز يمنع الدخول واستخدام أي من خصائص الجهاز، مثل رؤية الصور، تصفح محتويات الجهاز، كذلك يمنع استخدام الجهاز في الاتصال، لكن شريف هاشم وجد ثغرة من خلالها يمكن للمستخدم غير المرخص له الدخول إلى جهات الاتصال المسجلة في الجهاز، والاتصال بأي رقم يرغب فيه بكل سهولة.

الثغرة تتم من خلال سيري، والتي من خلالها يمكن الطلب منها أن تبحث عن جهة اتصال معينة، ثم بعد ذلك يقوم المستخدم بتغيير الرقم أو الدخول إلى كامل جهات الاتصال وتصفحها.

هذه الثغرة موجودة حاليا على الإصدار الأخير 7.1.1، بالتالي فإن على آبل أن تقوم بغلق الثغرة في إصدار جديد، كما فعلت مع الثغرات السابقة، حيث كان هناك ثغرة لحذفحساب أي-كلاود بدون معرفة كلمة السر، وثغرة أخرى تساعد على إخفاء مجلد داخل مجلد، وثغرة جديدة في فتح الجهاز المقفل على حساب أي-كلاود.

لمعرفة طريقة عمل ثغرة اليوم، شاهد الفيديو التالي:

http://www.youtube.com/watch?v=6cHZBk-eKps

لعل آبل تقوم بغلق الثغرة في تحديث جديد قادم قريبا، قد يكون تحديث فرعي عن الإصدار الحالي الأخير وهو 7.1.2، وعليها بالفعل حل المشكل لأنه خلل كبير قد يفقد أجهزة آبل أهميتها الأمنية وتفوقها في هذا الجانب.

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق