iOS8 سيأتي بتحسين معلومات الخرائط، و إضافة ميزة دليل المواصلات العامة

0

تستعد شركة Apple لتقديم إصدار مطور من تطبيق الخرائط الذي يعمل على أجهزة iPhone، iPad، و iPod touch بالتزامن مع طرح الإصدار الجديد من نظام iOS، سعياً منها لمنافسة Google في مجال خرائط الهواتف النقالة، وفقاً لما نقلته مصادر مطلعة على خطط الشركة.

الآن Tim Cook الرئيس التنفيذي لشركة Apple و نائباه Eddy Cue و Craig Federighi، و المسؤول عن تطوير الخرائط Patrice Gautier، كلهم يستخدمون التطبيق الجديد، ماضين قدماً نحو تحقيق ما وعدوا به العملاء، ألا وهو أن يرقى تطبيق الخرائط الجديد في نظام iOS لـ”المعايير فائقة الرقي” لعملاء Apple.

iOS8 سيأتي بتحسين معلومات الخرائط، و إضافة ميزة دليل المواصلات العامة

و بالحديث عن تاريخ ios مع ميزة الخرائط نذكر بأنه في نهاية عام 2012م، أوقفت Apple دعم قاعدة بيانات خرائط Google و أصدرت تطبيقها الخاص للخرائط تزامناً مع طرحها لنظام iOS 6.

و على الرغم من إضافة ميزة رائعة للتطبيق الجديد ألا وهي الصور ثلاثية الأبعاد، و واجهة أكثر سلاسة، إلا أنه يشكو من كثرة الأخطاء و عدم دقة المعلومات، و افتقاره للعديد من المزايا الأساسية لتطبيقات من نوعه، و التي تتوفر في تطبيق Google Maps.

Scott Forstall، الصديق المقرب من مؤسس Apple الراحل Steve Jobs، كان مسؤولاً عن تطوير تطبيقات الخرائط في الشركة، و تم إقصاؤه لرفضه الاعتذار عن النتائج المخيبة للمنتج.

و بعد إقصاء Forstall بفترة قصيرة، تم طرد Richard Williamso رئيس هندسة نظام iOS من الشركة أيضاً، و ذلك لدوره في تطوير التطبيق.

و منذ إبعاد Forstall، تولى كل من Cue و Federighi و Gautier إدارة فرق مهندسي Apple، ساعين لتطوير واجهة و بيانات التطبيق، لتكون أكثر موثوقية.

عند طرحها لنظام iOS 7 في العام الماضي، أعادت Apple هندسة واجهة التطبيق لتتلاءم مع أسلوب تصاميم Jony Ive البراقة خفيفة الألوان، و لمسته المميزة في تصميم أنظمة التشغيل.

الآن و بعد إعادة تصميم واجهة تطبيق الخرائط العام الماضي، فإن ما تركز عليه Apple لعام 2014 هو إجراء تغييرات داخلية.

و بفضل توسيع العمل الهندسي و الاستفادة من خبرات شركات أخرى، مثل BroadMap، Embark، و HopStop، فإن قاعدة بيانات Apple لخرائط iOS ستكون مطورة و مدعومة ببيانات محسنة، ما يزيد من إمكانية الاعتماد عليها، حسب ما أفادت به المصادر.

كما سيزود التطبيق الجديد بمزيد من المواقع المقترحة المفيدة، و تصنيفات جديدة لتسهيل العثور على أماكن مثل المطارات، الحدائق، محطات القطار، مواقف الحافلات، و الطرق السريعة.

إضافة إلى التغييرات في بيانات الخرائط، ستضيف Apple للتطبيق هذا العام، واحدة من أكثر المزايا أهمية: إرشادات النقل العام.

قد أفادت المصادر في نهاية العام الفائت، بأن Apple كانت تخطط لإطلاق ميزة دعم إرشادات المواصلات ضمن نظام iOS 8، و الآن تشير نفس المصادر إلى أن المخطط في طريقه للتطبيق.

و بالاعتماد على بيانات مكتسبة من شراكات متعددة، فإن معلومات المواصلات ستكون مدعومة بشكل كبير في التطبيق الجديد. و تتيح هذه الميزة للمستخدم الاعتماد على الـ iPhone للانتقال من وجهة لأخرى عبر المواصلات العامة. كما سيتيح التطبيق الحصول على معلومات عن القطارات، و الحافلات، و يقدم إرشادات محسنة للمطارات الشهيرة.

تلك المزية ستتاح في المدن الهامة، مثل “سان فرانسيسكو”، “لوس آنجيلس”، و “نيويورك”، و سيتم توسيعها لتشمل أماكن أخرى في الولايات المتحدة، و من المحتمل أن تشمل دولاً أخرى حول العالم بعد إطلاق الـ iOS 8 رسمياً.

iOS8 سيأتي بتحسين معلومات الخرائط، و إضافة ميزة دليل المواصلات العامة

مزايا ارشادات المواصلات في ios 8  :

  • حين يختار المستخدم استقبال إرشادات المواصلات في تطبيق الخرائط بـ iOS 8، ستظهر له لائحة شفافة في أسفل التطبيق تتضمن قائمة بطرق مقترحة، حسبما أفادت به المصادر المطلعة.
  • سيكون لدى المستخدمين خيار الاطلاع على إرشادات المواصلات للمغادرة فوراً أو تحديد تاريخ و توقيت لرحلتهم و استلام الإرشادات لاحقاً في الوقت الذي حددوه.
  • يتم تضمين إرشادات المواصلات في الخرائط كخيار في لوحة الإرشادات التقليدية، و كذلك كنمط جديد مستقل. في نمط عرض الإرشادات التقليدي، سيضاف خيار المواصلات إلى خياري القيادة و السير.
  • و في قائمة أنماط العرض، سيتم توفير خيار إبراز محطات القطار، المطارات، و مواقف الحافلات، إضافة إلى نمطي العرض السابقين.
  • و مع أنه أصبح لدى Apple نظام إرشاد للمواصلات خاص بها، فإنها ستبقى توجه المستخدمين لمتجر التطبيقات إن رغبوا باستخدام تطبيقات أخرى مشابهة.
  • كما ستتيح Apple للمستخدمين خيار اعتماد الإرشادات كوسيلة أساسية للتنقل (على عكس نمطي السير و القيادة)، مما يتيح لمن يستخدمون وسائل النقل العامة بشكل متكرر، الحصول على إرشادات لوجهاتهم بشكل أسرع.
  • سيتمكن المستخدمون أيضاً من استخدام ميزة المشاركة المزودة بـ iOS لإرسال الطرق التي سيسلكونها بالبريد الإلكتروني أو مشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية.

المواصلات في ios 8

في الحقيقة قإن خطط Apple لتحسين بيانات الملاحة، و إضافة ميزة التنقل بالمواصلات، ما هي إلا جزء صغير من مخططات الشركة  لـ 2014م.

كما تعمل الشركة على طرق فريدة لتضمين أنماط عرض للملاحة الداخلية، و تعزيز إدماج التطبيق بالسيارات في الإصدارات المستقبلية من iOS.

و تقول المصادر أن Apple بدأت العمل على إضافة ميزة أكثر واقعية، تمكن بوصلة الـ iPhone من رؤية النقاط المفيدة القريبة. و من المرجح أن نرى هذه الميزة في السنوات المقبلة. و نذكر بأ آبل حصلت على براءة اختراع لتقنية مشابهة في 2011م.

و بالإضافة إلى برنامج الملاحة الجديد، من المتوقع أن يحوي iOS 8 على تطبيق يدعى “Healthbook” يساعد المستخدمين على تنظيم أنشطتهم المتعلقة باللياقة البدنية و يزودهم بمعلومات صحية.

 

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق