كيف تكون بامان مع استخدام windows XP

0
هذا العام بل هذا الشهر سيكون حاسما بالنسبة لنظام التشغيل Windows Xp، فالساعة الصفر تقترب بالفعل ليكون هذا النظام في عداد الموتى بعد عمر تجاوز 10 سنوات . لكن حقيقة هذا النظام لا يزال يحتفظ بحصة كبيرة في السوق.
ف ملايين من أجهزة الكمبيوتر سوف تواصل العمل بهذا النظام وحتى لو قررت Microsoft إجبار الجميع على تركه والترقية إلى أنظمتها الحديثة Windows 7 و8 .لذلك إذا كان حاسوبك هو كذلك واحد من تلك التي لن يتم تحديثها ،أود أن أقدم لك بعض النصائح لحمايتك من الفيروسات وغيرها من البرامج الضارة التي يمكن أن تكون ضحيتها .
استخدام برنامج لتحديث كافة البرامج التي تستعملها .
هناك الكثير من البرامج التي تقوم بهذه المهمة والتي ستغنيك عن البحث عن كل تحديث على حد ، وبالتالي ستحقق مستوى جيد في حماية جهازك الخاص من الثغرات المحتملة التي يمكن ان تكون في برنامج ما .
تغيير المتصفح 
إذا كنت لا تزال تستخدم المتصفح الافتراضي الذي يأتي مع ويندوز اكس بي ، فنصيحة لك ان تقوم بحذفه فوراً و استبداله بمتصفح أخر أكثر أمانا كفايرفوكس أو جوجل كروم.
ترقية كل ما تستطيع ترقيته
كترقية برنامج مكافحة الفيروسات وجدار الحماية فهذه البرامج هي وحدها التي ستسهر على أمن جهازك .
إزالة البرامج التي لا تستخدمها 
إذا كنت لا تحتاج إلى كل تلك البرامج التي سطبتها في حاسوبك ، فلأفضل أن تقوم بازالتها والتخلص منها لمنع الثغرات الأمنية المحتملة فيها أو فقط لتقليل المخاطر ، كذلك هذا الاجراء يشمل الاضافات التي تستعملها في المتصفح .
تطبيق سياسة العزل :
لحماية الأجهزة الأخرى من المخاطر الأمنية سيكون عليك عزل الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز اكس بي عن باقي الأجهزة الأخرى الموجودة في الشبكة ، حتى تبقى الشبكة الداخلية موثوقة ،هذا في حالة إذا كنت تستخدم عدة أجهزة . أما إذا كنت في حاجة لويندوز إكس بي لمهام معينة فقط يمكنك تثبيته في جهازك باستعامل virtualbox أو ما شابه .
 
هذه فقط بعض النصائح حتى تكون بمأمن عند استمرارك في استعمال نظام ويندوز اكس بي ، لكن هذه النصائح لا تغني أبدا عن الترقية إلى نظام تشغيل أكثر حداثة سواء كان من مايكروسفت أو إحدى توزيعات لينكس، وهذا كله يبقى إختيارك .

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق