Intel تخسر تحديها ضد غرامة الإتحاد الأوروبي البالغة 1.44 مليار دولار !!

0

خسرت شركة Intel تحديها ضد غرامة الاتحاد الأوروبي البالغة 1.44 مليار دولار المسجلة منذ خمس سنوات، حيث قالت ثاني أكبر محكمة في أوروبا أن الجهات التنظيمية لم تتصرف بقساوة شديد في هذه الغرامة الصادرة بحق Intel.

اللجنة الأوروبية في قرارها لعام 2009 قالت أن شركة Intel حاولت منع منافستها شركة AMD من منح الحسومات للشركات المصنعة للحواسب Dell, Hewlett-Packard Co, NEC و Lenovo من أجل شراء معظم رقاقاتها من شركة Intel. هيئة المنافسة الأوروبية قالت أن شركة Intel دفعت لشركة Media Saturn Holding الألمانية كي تخزن فقط حواسب تملك رقاقاتها.

القضاء في المحكمة العامة ومقرها لوكسمبورغ قالوا أنهم دعموا قرار اللجنة المتخذ. قالت المحكمة في قرارها ” أظهرت اللجنة الوثائق القانونية اللازمة بأن شركة Intel حاولت إخفاء طبيعة ممانعة المنافسة من ممارستها وطبقت استراتيجية شاملة على المدى الطويل كي تستبعد شركة AMD من أهم قنوات البيع استراتيجيا”.

قال القضاء أن جهاز الرقابة الأوروبي لم يكن قاسيا بما فيه الكفاية بفرضه هذه الغرامة، التي تعادل 4.15% من دورة مبيعات شركة Intel لعام 2008، مقابل أقصى حد ممكن بنسبة 10%. في حين أن اللجنة نادرا ما تغرم برقم عالي، إلا ان المستوى المرتفع من الغرامات هو مصدر قلق للعديد من الشركات. قال القضاة ” تعتبر المحكمة العامة أن أيا من الحجج التي أثارتها شركة Intel تدعم الحاصل بأن الغرامة المفروضة غير متناسبة. على العكس، ينبغي اعتبار أن الغرامة مناسبة في ضوء وقائع هذه القضية”.

شركة Intel التي تستطيع أن ترفع قضيتها لمحكمة العدل في الاتحاد الأوروبي على أسس قانونية فقط علقت على الأمر حيث قالت المتحدثه باسم شركة Intel السيدة صوفي جايكوب ” إننا نشعر بخيبة أمل شديدة إزاء القرار. إنها حالة معقدة وهذا ما انعكس في القرار. سوف نبدأ بتقييم القرار”.

رحبت اللجنة بالحكم الصادر بحق شركة Intel، كما فعلت ذلك BEUC مجموعة الضغط المؤلفة من المستهلكين. قال المدير العام مونيك غوينز ” حينما تسيء الشركات الكبرى هيمنتها على السوق، فإن ذلك يتسبب بإيذاء المستهلكين. حكم المحكمة الصادر نتج عنه تذكير قوي أن هكذا تصرف غير قانوني وغير مقبول”. قالت مارتينا ماير الشريك في مكتب المحاماة ماكديمورت ويل و إميري ” أشار حكم المحكمة أنه من الأفضل للشركات أن تسوي رسوم مكافحة الاحتكار بدلا من أن تتعارك معها”.

 

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق