مراجعة لنظام Apple iOS 7

0

التحديث سيكون متوفر في:

ios-7-compatibility

طبعا في حال أنك كنت من الأشخاص المحظوظين في أمتلاك الأيفون 5S والأيفون 5C فأنك ستحصل مباشرة على النظام الجديد لكن ليس هما فقط من سيحصلان على الشكل الجديد وتلك الأيقونات والخدمات الرائعة حيث التحديث سيكون متوفر على الهاتف  iPhone 4 فما فوق وكذلك الأيباد الجيل الثاني فما فوق  والتحديث سيكون متوفر على  iPad mini وكذلك الجيل الخامس من الأيبود تتش  وأذا كنت لاتملك أيّ من هذه الأجهزة فأنك ستبقى على نظام  iOS 6.

هنالك نقاط أيجابية لملاك  iPhone 5s و  iPhone 5C حيث أنهم سيحصلون مجانا على حزمة iWork والمكونة من 3 تطبيقات وهي Pages و Numbersو Keynote  بالأضافة إلى iMovie  و iPhoto وهذا تقريبا سيكلفك 40 دولار أمريكي ولكن هي ! مجانا!

الشكل الجديد:

ios-7-2-xl

فيما يخصّ بالشكل الجديد فلنقل أنك ستودع Skeumorphic  إلى الأبد لامزيد من الواجهة المملة التي بقيت لفترة طويلة جدا وتلك الأيقونات القديمة منذ العام 2007 لم تتغير على الرغم من التغييرات البسيطة ألا أن الواجهة مملة عموما مع نظام iOS7 فأنك ستشاهد تطور كبير وتغيير جذري من ناحية الواجهة والتطبيقات والتي أخيرا أصبحت بمستوى مناسب لنظام الأندرويد الخام أو نظام الويندوز فون.

أذا كنت قادم من نظام iOS السادس أو ماقبله فأنك ستفهم ماكتبته بالأعلى لكن مالجديد في النظام ؟ في البداية التصميم حيث ستلاحظ أن النظام أصبح مزيج من الألوان وأيضا ستلاحظ أن هناك شفافية ومزيج من الألوان مع الأيقونات  كما يمكنك ملاحظة كل تطبيق أساسي قد تم أعادة تصميمه نعم أنها جميلة وستسأل نفسك كثيرا أين التطبيق الفلاني؟ لكن في البداية فقط حتى تعتاد على الأمر  عموما هنالك المزيد حيث يمكنك أن تجد مركز التحكم keep watch over middle  ومركز التنبيهات Notification center أصبح الآن شفاف كما لو أنها مصنوعة من الزجاج .

يمكنك تصفح مابين القوائم على حسب عدد التطبيقات التي تملكها بالطريقة المعتادة من دون تغييرات ولكن ستشاهد أن الخلفية ستبقى كما هي والايقونات ستستجيب بالطريقة التي تمسك بها الهاتف على سبيل المثال قم بتحريك الهاتف إلى اليمين أو إلى اليسار سترى التطبيق يتحرك.أبل ركزت على أعادة تصميم النظام فبجانب ماذكرناه فهنالك الشكل الجديد لشاشة القفل ونوع الخط والشكل الجديد لقائمة الأعدادات ونظام التنبيهات كما أن هنالك أصوات جديدة أو يمكنك القول نغمات.

control center

78348734-1

أليك شي جديد ستجده في نظام أبل الجديد وهي خاصية  keep an eye on heart والتي أعتبرها مفيدة جدا وهي بأختصار تسمح لك بالوصول إلى أغلب وأهم الأعدادات بشكل سريع جدا مثل أمكانية تشغيل أو أطفاء الوايرلس ودوران الشاشة والبلوتوث وأطفاء الشبكة و do not Disturb  وكذلك أمكانية التحكم بمستوى الصوت أو تشغيل الملفات الصوتية وخاصية AirDrop  و AirPlay وبعض  التطبيقات مثل التقويم والكاميرا وهنالك أيضا أمكانية تشغيل أو أطفاء فلاش الكاميرا.

AirDrop

airdrop4

أذا كنت تملك نظام الماك فأنك تعلم عن خاصية AirDrop  والتي أطلقت أول مرّه على نظام الماك والآن هذه الخدمة أصبحت متوفرة على الأجهزة المحموله الخاصة بأبل وهي خاصية المشاركة بطريقة سهلة حيث تسمح لك بمشاركة الملفات بكل سهولة مع كل من معك في نفس الشبكة بغطة زرّ ويجب عليهم قبول الأرسالية لهم ومن ثم سيجدونها في هواتفهم الأيفون أو الأيباد .

طبعا يمكنك جعل خاصية AirDrop  متوفرة للجميع من هم في شبكتك أو أغلاقها  للأسف كنت أتمنى أن أبل تجعل هذه الخاصية تعمل مع أصحاب iOS والماك سويّا لكن إلى الآن هي غير متوفرة أو ممكنة.

Siri:

siri-130613-2

أبل قامت بتغييرات كبيرة في الواجهة وهذا الأمر ينطبق على خدمة Siri  وهذا يتضمن الواجهة الخاصة بالمساعد الشخصي ولاننسى ألوان الخلفية التي يمكنك ملاحظتها وكذلك أبل قامت بجعل الصوت ونظام الأستجابة أكثر قربا من لغة البشر  وكذلك الأعتماد على سحب المصادر من Bing و تويتر و Wikipedia  كما يمكنك معاودة الأتصال والأجابة عليها و البريد الصوتي يمكنك تشغيله وفعل أمور كثيرة من دون الحاجة إلى فتح الشاشة  وللتذكير أبل أخرجت الخدمة من النسخ الأختبارية.

أدارة المهام:

multitasking-ios-7

عندما نتحدث عن أدارة المهام فأن أبل سيئة جدا في هذه النقطة ليست أفضل من ماهو موجود على نظام الأندرويد فالفكرة كانت فقط التحويل مابين التطبيقات وأغلاقها لكن مع iOS 7 أصبحت هذه الخاصية أكثر ذكاءا حيث الخاصية ستتعلم وبشكل ملحوظ عن عاداتك وكذلك تحديث البيانات بينما التطبيق يكون بالخلف كما أن واجهة أدارة المهام أصبحت أفضل بكثير مما كانت عليه في السابق حيث الأمر لم يعد يقتصر على أيقونات التطبيقات بل أنها تظهر على شكل بطاقات للتطبيقات يمكنك الذهاب من اليمين إلى اليسار والعكس للتنقل أو سحب البطاقة إلى الأعلى لأغلاقها وللدخول إلى أدارة المهام فانه يمكنك فعل ذلك بالطريقة المعتادة وهو الضغط مرتين.

متصفح سفاري:

iOS-7-Safari-on-iPhone

بكل تأكيد أن متصفح أبل سفاري سيحصل أيضا على تغييرات في الواجهة وكما ذكرنا سابقا كل تطبيق أساسي ستجده يقتبس من النظام iOS 7 وهو شيء جميل.عندما تكون في الصفحة فأن شريط العلوي الخاص بروابط الموقع والأزرار التي بالأسفل تتلاشى  وبالتالي يعطيك تجربة كاملة لأن تتصفح بشاشة كاملة  وعلى ذكر الشريط العلوي فأنه أخيرا يدعم مركز البحث عالمي  كما أن أبل قامت بتفعيل المتصفح الخاص لزيادة من الخصوصية والأمر لايحتاج أن تذهب كل مرّة إلى الأعدادات لفعل ذلك كما أن هنالك أيقونة جديدة يسمح لك بتصفح التبويبات بشكل أفضل وأسرع .

الكاميرا:

iOS7.Camera.0.061613

بكل تأكيد أن تطبيق الكاميرا حصل على تغيير جذري في نظام iOS السابع حيث ركزت الواجهة على جعل كافة الخصائص مكشوفة بدلا من أن تكون مخفية  ويمكنك التنقل مابين وضعيات التصوير من الشريط الذي بالأسفل من اليسار إلى اليمين والعكس مثل تصوير الفيديو وكذلك تصوير البانورامي وتصوير بالحركة البطيئة  والتصوير بشكل سريع جدا “فقط على الأيفون الخامس أس” لذلك أنت بحاجة إلى وقت حتى تتعود على الواجهة الجديدة كليّا.

أيضا من الأشياء الجديدة التي ستجدها في تطبيق الكاميرا هو نظام الفلاتر الحي  حيث يمكنك رؤية التأثيرات قبيل ألتقاط الصور وأذا كنت تملك الأيفون الخامس أس سترحب بهذه الأضافات الجديدة بالأضافة إلى سرعة التركيز التلقائي و 10 أطارات بالثانية.

خرائط أبل:

navdayandnight-ios-7

أبل وخرائط الخاصة بها Apple Maps بدأت بداية ليست جيّدة مقارنة بتطبيق قوقل ماب ولكن بجانب أننا نعلم ذلك مسبقا فأن التطبيق سيلتمس بعض من لمسات واجهة iOS 7  ومع النظام الجديد فأن الخرائط ستقدم لك الأرشاد الدقيق للمشاة وأذا كنت تملك الأيفون الخامس أس والذي يملك مستشعر M7 فأنك ستحصل على الأفضل حيث سيقوم بمعرفة ما أذا كنت في السيارة أو على الرصيف  وسيعرف الهاتف ما أن قمت بالنزول من السيارة لحساب المسافات على الأقدام.

كما أن هنالك خاصية night Mode  وهو بكل بساطة لزيادة من فعالية رؤية الأتجاهات ومعرفة ما أذا كان الآن صباح أو مساء  ولاتنسى أنه يمكنك عمل مزامنة من خلال خدمة iCloud لسحب كافة المعلومات المهمة في الأيباد ووضعها على الأيفون والخرائط  للأسف البرنامج ليس مذهل لازال لديه طريق طويل عليه قطعه.

Notification middle:

ios-7-nc-1

مركز التنبيهات Notification center  حصل على تحديث كبير مقارنة بما كان عليه في نظام iOS 6   حيث يمكنك ملاحظة التغييرات المقتبسة من تصميم نظام iOS 7 وأيضا التبويبات الثلاث الموجودة بأعلى الشاشة من مركز التنبيهات مثلا اليوم سيقدم لك يوم حافل لك مليء بمواعيدك وغيرها  وكذلك حالة الطقس و الأسهم وهنالك تبويبة لعرض كافة التنبيهات وتبويبة خاصة بالتنبيهات التي فاتتك  لكن مركز التنبيهات لم يصل إلى مرحلة حيث نقول فيها أنه مفيد جدا ليس مثل نظام الاندرويد أبدا.

متجر أبل وخاصية أيجاد هاتفك:

appstore-ios7

مع قدوم iOS7 فأنك ستلاحظ أن أبل قدمت تحديث لمتجر App retailer وكذلك خاصية to find My iPhone لأيجاد هاتفك المحمول و أدوات تساعدك على حماية وأستعادة هاتفك المحمول الضائع .

متجر أبل سيقدم خاصية جديدة وهي “in style near me”  والتي تعني تطبيقات على حسب موقعك  وهي طريقة جديدة لأستكشاف عدد من التطبيقات المحلية وهنالك خاصية to find My iPhone لزيادة من الأمان حيث لايمكنك مسح كافة المعلومات أو ألغاء خاصية أيجاد هاتفك من دون المعرّف الخاص بك Apple id كما أنه يمكنك عرض الرسالة لجهاز قد تم مسحة بشكل كامل وأي أحد يستخدم هاتفك عليه وضع Apple id والرقم السري حتى يستطيع أعادة استخدام الهاتف المحمول من جديد.

الخاتمة:

مما لاشك فيه أن النظام iOS 7 هو النظام الأفضل مقارنة بأنظمة iOS  السابقة  حيث يمكنك القول أن التصميم وواجهة الألوان والتطبيقات أكثر حيوية ولاننسى تطوير لخدمة مركز التنبيهات وخدمة keep watch over heart  لذلك أذا كنت قادم من الأصدار السادس ستعد تماما بالنتائج التي قامت بها أبل ولكن تذكر ليست كل الخدمات تعمل مثل  iTunes Radio والتي لاتعمل سوى في أمريكا ولكن كما ذكرت التحديث قدم لنا أشياء كنّا ننتظرها منذ زمن طويل وأقصد محبي أبل فقط لكن كمستخدم لنظام الأندرويد فكل ماشاهدت هو ليس بالجديد.

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

لايوجد تعليقات

  1. mohammed يقول

    ماهو تاريخ اصدار النسخه ومتى استطيع تنزيلها للايفون 4. و 4s

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق