برمجية خبيثة اصابت مئات من تطبيقات اندرويد المجانية تعرف عليها

Malicious software has infected hundreds of free Android apps

0

وُفقاً لخبراء أمن المعلومات في شركة Trend Micro المتخصصة في أمن المعلومات فإنّه يتوجب على المستخدمين الحذر من 800 تطبيق على متجر التطبيقات جوجل بلاي Google Play مُصاب ببرمجية خبيثة تقوم بجمع البيانات وسرقتها وتعرف باسم Xavier

في الحقيقة Xavier هي عبارة عن مكتبة للإعلانات حيثُ تقوم بعد الدخول في التطبيقات المجانية بتفعيل الإعلانات كمصدر للدخل لمُطوريها وغالباً يشار إليها كأداة للترويج والإعلانات. هذه الأداة بقيت لأكثر من عامين بدون أي ضرر تقريباً لكنها في الفترة الأخيرة طوّرت من نفسها لتصبح برمجية خبيثة ومعقّدة.

حسب خبراء Trend Micro فإنّ Xavier أصبحت الآن تملك القدرة على تجنب الاكتشاف وكذلك تنفيذ أوامر عن بعد بالإضافة إلى سرقة المعلومات أي بعبارة أخرى أصبحت تتمتّع بذكاء كاف يجعلها غير ظاهرة بالنسبة لمضادات الفيروسات. فهي مصممّة لتحميل شيفرة برمجية قابلة للتنفيذ عن بعد من المُخدم وبهدوء تقوم بجمع بيانات المستخدم الحسّاسة مثل عناوين البريد الإلكتروني، معرف الجهاز، إصدار نظام التشغيل، الدولة التي يتواجد فيها، المُصنّع، شبكة الهاتف النقال، وكذلك معرفة التطبيقات المُثبتّة على الهاتف.

حَسب الإحصائيات فإنّ أكثر الدول تضرراً من البرمجية الخبيثة Xavier هي دول جنوب شرق آسيا كالفيليبين وفييتنام واندونيسيا وبعدد أقل في الولايات المتحدة وأوروبا لذا تنصح الشركات دوماً بتحميل التطبيقات من قبل مُطورين معروفين ويتمتعون بثقة عالية على متجر التطبيقات جوجل بلاي.

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق