كيف تعرف أن جهازك الكمبيوتر مقرصن

0

سنتكلم في هذا الموضوع عن بعض الطرق للتأكد من ان جهازك الكمبيوتر بعيد عن ايدي الهاكرز في حال استخدامك لمنصة ويندوز

أغلبية الـ Hackers عندما يدخلون إلى جهازك الكمبيوتر ، يضعون تطبيق صغير ، بعضهم يطلقون عليه اسم Patch ، وذلك كي يحصلو على معلومات من حاسوبك ويسحبونها عبر منفذ يطلق عليه اسم Backdoor ، قد يقوم الـ Hackers فقط بالأذية وذلك بإرسال فيروسات أو تطبيقات صغيرة تقوم بضرب نسخة الـ home windows الخاصة بك ، أو قد تحذف ملفات phrase قد تكون مهمة بالنسبة لك …وذلك للعبث فقط .السؤال ، كيف تتأكد أن جهازك الكمبيوتر مقرصن ؟
هناك بعض الأدوات (tools) التي تؤكد لك فيما إذا كان جهازك مقرصن أو لا سنتطرق لاشهرها:
1- TCPVIEW التي تراقب المنافذ المفتوحة لديك وتخبرك عن اسم البرنامج الذي يستخدم هذه المنافذ التي تجعل الـ Hackers يستخدمونها لسحب بياناتك أو تعطيلها .
2 – File Analyzer إداة تعطيك معلومات تفصيلية عن الملفات ، ففي حال شككت بملف معين يمكنك التأكد فيما إذا كانت ملف Hackers أو لا .
3 – wireshark وهو من أهم برامج الشبكات تقوم بمراقبة كل مايخرج أو يدخل عبر كرت الشبكة ويعطيك تفاصيلها ،
مثلاً:عندما تتصفح الانترنت او ترسل طلب لفتح موقع معين عبر الانترنت ، فإن ذلك يكون عبر حزم بيانات ، تنتقل عبر كرت الشبكة وبالتالي يمكنك من خلال توقيف استخدامك للانترنت وإغلاق كل شيء يستخدم الانترنت ، فعندها بإمكانك معرفة في حال حاسوبك مقرصن أو لا ، وذلك عن طريق النظر إلى ارسال واستلام البيانات ، ففي حال بقي مستمرا رغم إغلاقك لكل برامج الانترنت وكل شيء يستخدم الإنترنت عبر جهازك ، فعندها تعرف أن هناك Hacker يتلاعب بك .
four – قد يلجأ في بعض الأحيان الـ Hackers إلى طرق أخري مثلا إنشاء اسم مستخدم خاص جديد على حاسوبك والدخول عليه دون أن تشعر ، فلمعرفة المستخدمين على جهازك ماعليك إلا تشغيل الحاسوب وفتح Command ضمن الـ windows ثم اكتب internet person .
وبالطبع هناك طرق كثيرة تكلمنا عن اشهرها وبالنهاية ننصح المستخدمين لمنصة ويندوز باستخدام المضادات المشهورة ذات الكفاة العالية اهمها Avira, Kaspersk, Nod32 والابتعاد عن المضادات المجانية العديمة الجدوى.
ملاحظة شركات المضادات تقدم اكثر من منتج بعض منتجاتها لاتحميك من الهاكرز وتقدم لك حماية من الفايروسات فقط.

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق