أول معالج بثماني أنوية فعلية للهواتف الذكية

0

عندما كشفت سامسونج عن معالجها Exynos 5 Octa 5410 عرفنا أنه أول معالج بثماني أنوية يصل للهواتف الذكية، لكن ليس بالضبط، إذ يتألف المعالج عمليًا من معالجين كل منهما رباعي النواة، الأول قوي لكنه أكثر استهلاكًا للطاقة، والثاني ضعيف لكنه أقل استهلاكًا للطاقة، ويمكن لمعالج واحد فقط من بين المعالجين أن يعمل في وقت واحد حسب الحاجة. أي أننا في النهاية نحصل على أربع أنوية تعمل في وقت واحد.

لكن شركة MediaTek التايوانية لديها كلام آخر، حيث كشفت عن خطتها لإطلاق أول شريحة تحمل ثماني أنوية فعلية خلال الربع الأخير من هذا العام. وقالت الشركة بأن هذا المنتج الجديد يقدم حلًا حقيقيًا لمعالج ثماني النواة، في حين تستخدم المعالجات الخاصة بالشركات الأخرى أربع أنوية فقط في الوقت الواحد، في إشارة إلى معالج سامسونج.

وقالت الشركة بأن معالجها الجديد يستطيع تشغيل كل نواة من بين الأنوية الثماني بشكل مستقل، مما يساعد في التوفير من استهلاك البطارية وتحسين الأداء حيث يمكن تشغيل عدد من الأنوية المطلوبة بحسب المهمة.

ولم تنشر الشركة بعد التفاصيل التقنية لطريقة عمل معالجها، وبالتالي فمن غير المعروف إن كان يعمل بمعمارية large.LITTLE الخاصة بـ ARM وهي المعمارية التي يستخدمها معالج سامسونج لكن مع تعديلات خاصة قامت ميدياتيك بإدخالها، أم أن الشركة تستخدم أسلوبًا آخر.

بما أن الشركة ستكشف عن المعالج خلال الربع الأخير من العام، فسنحتاج على الأغلب حتى الربع الأول من العام 2014 قبل أن نرى أولى الهواتف التي تعمل بالمعالج الجديد. لكن بما أن شركة ميدياتيك قامت بابتكار هذا المعالج فهذا يعني بأن التقنية باتت موجودة وبأننا سنرى معالجات من شركات أخرى بثماني أنوية فعلية، وسيكون العام القادم هو عام المعالجات ثمانية النواة دون منازع!

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق