انتبه من شحنك لهاتفك قد تخترق !

0

مع الإستخدام المستمر لأجهزة الهواتف الذكية، و غالباً يكون إعتمادنا عليها لأداء مختلف المهام بشكل يومي بالتأكيد ستنخفض مستوى بطارية الجهاز مما يتطلب شحنه بأسرع و أسهل طريقة ممكنة، وكثيراً منا يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص به لإعادة الشحن عن طريق كابل شحن USB، والبعض الأخر خاصة إذا لم يتوفر كمبيوتر قريب منه يستخدم محطات الشحن العامة الموجودة في الحدائق والمكاتب لإعادة الحياة لبطارية الجهاز مرة أخرى.

و لكن إحذر و أنت تستعمل هذه الطرق ! فوفقاً لأخر التقارير الأمنية لشركة كاسبر سكاي وُجد أن الهاتف يكون معرضاً للإختراق و سرقة البيانات الخاصة به إذا تم إستخدام تلك الطرق، و وفقاً لخبراء الشركة فإن شحن الجهاز عن طريق كابل USB محفوفاً بالمخاطر أكثر من اي وقت مضى.

فالشركة تقول أن بيانات مثل إسم الشركة المصنعة للجهاز وإسم الجهاز وموديله والرقم المتسلسل IMIE و معلومات البرامج المثبتة ونظام الملفات وكل هذه البيانات تكون عرضة للسرقة من قبل المخترقين وتكون أكثر من كافية للسيطرة على الجهاز و التحكم فيه.

Hackers-Use-Download-UK-Recharge-Charging-Station-iPhone-Charge-Kaspersky-Labs-Android-Smartphone-UK-iPhone-Charging-Station-iPh-550261

 

 

و أيضاً لا تنصح الشركة المستخدمين بشحن أجهزتهم عن طريق محطات الشحن العامة وذلك لإحتمال وجود طرف ثالث قد يكون مثبتاً في هذه المحطات وعن طريقه يتم إختراق الهواتف بواسطة كابل الشحن.

ومن خلال تحليل كمية من البيانات الأساسية المتبادلة بين أجهزة الشحن و أجهزة الكمبيوتر وجُد أن القراصنة استطاعوا تثبيت برامج خبيثة يمكنها إصابة الهاتف بالشلل التام عند توصيله بالكمبيوتر.

Hackers-Use-Download-UK-Recharge-Charging-Station-iPhone-Charge-Kaspersky-Labs-Android-Smartphone-UK-iPhone-Charging-Station-iPh-550258

ووفقاً Alexey Komarov الخببير الأمني في شركة الحماية الروسية فإن المستخدمين العاديين معرضون لخطر تتبع القراصنة لهم من خلال مُعَرفات الهاتف ويمكن أن يتم تثبيت بعض البرامج الخبيثة مثل برامج التجسس والبرامج التي تطلب منك فدية لإعادة التحكم في جهازك من جديد، ويضيف أن هذه الهجمات قد لا تحتاج مهارات معينة بل يمكن إتقانها عبر البحث في الإنترنت بكل سهولة.

من ناحية أخري وجد الخبراء بأن هنالك بعض الهواتف تتمتع بدرجة معقولة من الأمان خاصة أجهزة شركة أبل، والتي يمكنها الصمود في وجه هذه الهجمات عند شحنها بواسطة الكمبيوتر عن طريق كابل الشحن USB.

عند توصيل جهاز أبل الخاص بك إلى جهاز كمبيوتر أو أي جهاز آخر لأول مرة، يسألك عما إذا كنت تثق في هذا الكمبيوتر، ويسمح أجهزة الكمبيوتر الموثقة بها بمزامنة كل شيء بين الهاتف والكمبيوتر  والوصول لملفات الصور والفيديو والإتصالات.

 

 

Hackers-Use-Download-UK-Recharge-Charging-Station-iPhone-Charge-Kaspersky-Labs-Android-Smartphone-UK-iPhone-Charging-Station-iPh-550263

 

 

و ستبقى هذه الأجهزة علي هذه الحالة إلا أن يتم تغييرها أو مسح بيانات هاتفك منها أما إذا إخترت عدم الوثوق بجهاز الكمبيوتر فحينها سيتم منع جهاز الكمبيوتر من الوصول إلي ملفاتك المختلفة في الهاتف.

فشحن الهاتف بواسطة الكمبيوتر عن طريق كابل USB يعتبر لكثير من المستخدمين من أسهل الطرق وأرخصها كونها لا تكلف شيئاً ولا تأخذ من موارد الكمبيوتر طاقة كبيرة، والمطلوب فقط هو خمسة فولت من طاقة الكمبيوتر لتؤدي الغرض.

وتضمن التقرير في نهايته بعض النصائح الضرورية عند شحن الهاتف بواسطة الكمبيوتر لتفادي الإختراق وسرقة البيانات ومن هذه النصائح :

 

  •  استخدام كابلات وأجهزة كمبيوتر موثوقة بها لشحن الجهاز.
  •  الحصول علي أخر الأجهزة التي تتوفر علي وسائل تشفير معقدة مثل الأجهزة التي تحتوي علي بصمات الاصابع لمزيد من التأمين وحماية البيانات داخل الجهاز.
  • عدم فتح الجهاز خلال الشحن.
  • تثبيت أخر برامج مكافحة التجسس في أجهزة الهاتف و الكمبيوتر أيضاً لمزيد من الأمان.

 

المصدر : اراجيك

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق