تقنية Clear Pixel

0

قبل ساعات كشفت شركتا غوغل وموتورولا رسميًا عن الهاتف المنتظر Moto X. وقدم الهاتف مواصفات متوسطة نوعًا ما، تميزت بوجود كاميرا خلفية بدقة 10 ميغابيكسل بتقنية “كلير بيكسل” Clear Pixel، وهي تقنية جديدة تساهم في التقاط صور واضحة ومقاطع فيديو متميزة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

وغالبًا ما تُشكل اللقطات في الأماكن منخفضة الإضاءة مشكلة مع معظم كاميرات الهواتف الذكية، على الرغم من أن العديد من الشركات المصنّعة وعدت بتقديم حلول لذلك، وها هي موتورولا تقدم حلها الجديد مع تقنية Clear Pixel.

إن تقنية Clear Pixel تعتمد على مرشح RGBC لمستشعر الكاميرا الخاصة بهاتف Moto X، وهذا المرشح (pink-inexperienced-blue-clear) يختلف عن المرشحات التقليدية الموجودة في بقية الكاميرات والتي تعتمد على الألوان الثلاثة (الأحمر والأخضر والأزرق)، والتي تمتص الضوء بشكلٍ مختلف، مما يجعل أجهزة الاستشعار تُفرق مابين الألوان وشدة الضوء، على عكس ما يقوم به RGBC.

المشكلة مع المرشح التقليدي RGB هي أنه عندما يكون الضوء ضعيفًا ولا يكفي للوصول إلى مستشعر الكاميرا، فإن ذلك يولّد صورة ضبابية، وبالتالي تظهر الصورة غير واضحة. بينما تقنية RGBC تتيح تمرير المزيد من الضوء، وبالتالي يصل الضوء إلى أجهزة الاستشعار، والتي تؤدي بدورها إلى إنتاج صورة أوضح حتى في ظروف الإضافة المنخفضة.

كما أن الكاميرات الحالية تلتقط الضوء بشكل مصفوفة من الألوان RGB، حيث يستطيع كل بيكسل رؤية لون واحد فقط، وهذا يعني أن كل بيكسل يتجاهل ثلثي الضوء القادم. أما مع تقنية Clear Pixel الجديدة سيكون كل بيكسل قادرًا على التقاط كامل أطوال الموجة للضوء المرئي مما يعني صورًا أوضح وأجمل بكثير.

بالتأكيد هذا مجرد كلام نظري، ونحن بانتظار مشاهدة صور فعلية ومقارنات ما بين صور كاميرا Moto X وبقية الهواتف الشهيرة في ظروف الإضاءة الضعيفة، لنتمكن بعد ذلك من تقييم التقنية الجديدة ومدى جودتها.

وفيما يتعلق بتصوير الفيديو، فإن موتورولا أشار إلى وضع تسجيل الفيديو الجديد 4XHD، والذي يعمل على جمع كل four بيكسل متجاورة في بيكسل واحد، مما يعطي مقاطع فيديو أكثر وضوحًا وأقل ضوضاء. العيب في هذه التقنية هو انخفاض دقة الفيديو الناتج، كونه يتم تقسيم البيكسل على 4، وبالتالي في كاميرا هاتف Moto X سينتج فيديو بدقة 2.5 ميغابيكسل، والذي يُفترض أن يكون واضحًا حتى مع شاشات العرض بدقة Full HD.

ومن المثير للاهتمام هو قدرة كاميرا Moto X على تصوير الفيديو بدقة Full HD بمعدل 60 إطار في الثانية، وكذلك تصوير الفيديو البطيء بمعدل 30 إطار في الثانية الواحدة.

كل ما ذُكر ليس إلا كلام، يفتقر إلى التجربة الفعلية التي قد نشاهدها خلال الأيام القليلة القادمة، مع مقارنات الصور والفيديو لتُظهر مدى جدّية تقنية Clear Pixel في تقديم حلول جديدة لكاميرات الهواتف الذكية.

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق