ملخص مؤتمر Apple #wwdc13_ar

1

wwdc-2013-wallpaper

 أبل تنتفض و تخلع ردائها القديم هذا أول تعليق أتى في مخيلتي لمسات جونثان إيف كانت واضحة في هذا النظام الجديد و أعني به نظام iOS7 هذا النظام أتى بالعديد من المميزات الجديدة و يعتبر أكبر نقلة نوعية للنظام، المؤتمر أتى أيضا بالمنتجات جديدة و لم يكتفي فقط بالنظام الجديد دعونا نتعرف عن جميع ما حصل في هذا المؤتمر في هذا الملخص السريع عن هذا المؤتمر و أستطيع أن أقول أن جونثان إيف أنقذ أبل في بداية التسعينات من الإفلاس و أنقذها الأن بالتصميمه لنظام IOS7 الجديد :

الإعلان عن نظام الماك الجديد : 

بدأت أبل بالإعلان عن نظام الماك الجديد هذا النظام أصلح الكثير و أضاف المزيد من المميزات للنظام حيث بدأت أبل بالستعراض الشكل الجديد للفايندر.

حيث قامت بإضافة ميزة الألسنة فيه حيث تستطيع الأن فتح عدة صفحات بالنفس التطبيق و أيضا تمت إضافت ميزة التاق و غيرها من المميزات التي سوف تساعد المستخدم في تصنيف المجلدات و الملفات بشكل أكثر ذكاء من السابق .

أيضا تم دعم النظام بالميزة تعدد الشاشات فيه حيث أصبح بإمكانك إستخدام نفس الجهاز على عدة شاشات منفصلة و كل شاشة تستعرض بها خاصية معينة و تحكمها منفصل عن الشاشات الأخرى .

تم إضافة تطبيق الخرائط للنظام حيث تستطيع من خلاله إستخدام خرائط أبل (( الأقل من المتوسطة فاشلة )) أو تقوم بالستخدام خرائط قوقل من خلالها و تستطيع أيضا مشاركة مكانك مع أصدقائك و أيضا ليس هذا فقط قامت أبل بدمج الخرائط مع التقويم و تستطيع بذالك تحديد الموعد و مكانه أيضا و العديد من المميزات الأخرى .

بعدها إنتقلت أبل للحديث عن مميزات النظام الداخلية أو بالأحري التي لا نراها مثل خاصية الإفاقة من وضع الإستعداد حيث أصبح النظام أسرع من السابق و أيضا أصبح النظام يقوم بالتنظيف الرامات بشكل تلقائى من دون الحاجة لأحد البرامج للقيام بهذه المهمة .

بعدها بدأ الشركة بالحديث عن متصفح السفاري التي تقول عنه أبل أنه أصبح أسرع متصفح بالوقت الحالي حيث تستطيع تفوق بالإختبارات على جميع المتصفحات الأخرى و من المميزات الجديدة بالمتصفح هي أصبح بإمكانك بجانب المتصفح وضع حسابك و سوف يقوم المتصفح بوضع خانة له للتغريدات كما هو موضح بالصورة التي بالأسفل

بذالك لن تكون مضطر للدخول لأي برنامج لقراءة التغريدات الجديدة بل سوف تكون متاحة بجانب المتصفح

بعدها قامت أبل بالحديث عن تطبيق الميل الجديد حيث قالت أنه أصبح بشكل جديد و أسرع من السابق و تستطيع من خلاله عمل محادثات مع المرسل كما هو حاصل بالنظام الدردشة و ما يهمني هو أنهم قاموا بالتعديل إستعراض الصور من خلال  التطبيق .

بعدها قامت أبل بالستعراض ميزة جديدة وسوف تكون متاحة في الأيكلاود و هي ميزة حفظ كلمات السر حيث سوف تكون جميع كلمات السر الخاصة بالمواقع متاحة في الأيكلاود و في حالة الدخول إلى الموقع من خلال الأيفون أو الأيباد سوف تنتقل كلمات السر إلى الجهاز بشكل تلقائي لذالك لا خوف من نسيان كلمات السر في المستقبل .

بعدها تم الحديث عن ميزة التنبيهات و ما حصل بها حيث تم جعلها أكثر تفاعلا من قبل حيث تستطيع الرد علي أي رسالة جديدة من خلال التنبيه و إستعراض الصور أيضا و أيضا قراءة التغريدات و جميع التفاصيل حيث أصبحت أكثر تفاعلا من السابق، أيضا أصبح هناك ربط بين تبيهات أجهزة iOS و Mac و بذالك أي تنبيه يأتي علي الأيفون سوف يكون متاح في الماك بشكل تلقائي .

بعدها تم الإعلان تطبيق iBook للماك حيث تستطيع الأن شراء الكتب و قرائتها من خلال الماك و تستطيع أيضا من خلال الأيكلاود ربط الكتب بأجهزة iOS و بذالك تستطيع البدأ من حيث من كنت عليه من أي جهاز أخر .

النظام سوف يكون متاح في نهاية السنة للجميع و اليوم سوف يكون متاح للمطورين و لم تعلن أبل حتي الأن عن سعر النظام لكن من المتوقع أن يكون أقل من 20$ كما هو متعود من أبل .

الإعلان عن Mac e-book Air جديد :

بعدها إنتقلت أبل للحديث عن أجهزة الماك حيث قامت بإطلاق التحديث للجهاز الماك بوك إير التحديث أتى بالمعالج إنتل الجديد للجهاز و أيضا قامت أبل بالعديد من التحسينات بالجهاز من ناحية القوة الداخلية و أيضا من ناحية البطارية حيث أصبحت بطارية الماك بوك إير 13 إنش تصل إلى 12 ساعة من العمل المتواصل و بالنسبة للـ 11 إنش سوف تصمد البطارية إلى 9 ساعات فقط أيضا الجهاز سوف يدعم تقنية جديدة في Wi-Fi وهي تقنية Ac التي سوف تعطي الجهاز سرعة أعلى في الإتصال و أيضا مدى أبعد في إلتقاط الشبكة لكن يجب أن يكون المود داعم لهذه التقنية .

الإعلان عن Time pills :

إن كنت لا تعرف الجهاز فبختصار هو هارديسك و موزع شبكة بالنفس الوقت حيث تستطيع إيصالة بالمودم و توسيع نطاق الشبكة و بالنفس الوقت الإستفادة من هارديسك بالداخل الجهاز و يصل حجم الهاردسك إلى 2 تيرا أو 3 تيرا حسب إحتياجك الجهاز أتى بالتصميم جديد و أصغر من الشكل السابق و بنفس الوقت أصبح يدعم تقنية AC و بذالك تستطيع إيصالة بالمودم و الإستفادة ن هذه التقنية .

الإعلان عن Mac pro :

بعدها أبل قامت بالإعلان عن أحد أقوى الأجهزة المكتبية هذه السنة لجهاز أتى بالمواصفات جدا قوية و أيصا أتي بشكل جديد حيث أتي الجهاز الجهاز أتى بمعالجين من شركة AMD و أيضا يدعم الجهاز تقنية 4K و تستطيع إيصالة بنفس الوقت بالتلاثة شاشات و العمل عليها بشكل منفصل بتقنية 4K الجهاز أيضا أتي بكرتين شاشة منفصلين و أيضا أتى بأربعة منافذ  USB ثلاثة منها تدعم USB3 و أيضا أتي بـ 6 منافذ Thunderbolt الجهاز مصنوع بالكامل في أمريكا و للأسف لم تعلن أبل عن المزيد من المعلومات عن الجهاز ولا السعر أيضا و تقول أنه سوف يطلق في نهاية السنة الحالية .

الإعلان عن إصدار جديد للـ iWork :

بعدها بدأت أبل بالحديث عن تطبيق iWORK الجديد حيث أصبح الأن التطبيق متاح عبر السحاب و لن تحتاج إلى تثبيته على جهازك و أيضا أصبح يدعم جميع أجهزة أبل بلا إستثناء و أيضا التطبيق أصبح يدعم العمل عليه من خلال نظام الويندوز من خلال المتصفح و يدعم متصفح الإكسبلور و أيضا الكروم و تستطيع إنشاء الملفات من خلاله  و التعديل عليها التطبيق لمن لا يعرفه هو مشابهة لحزمة الأوفيس من مايكروسوفت لكن من أبل و تستطيع من خلاله إنشاء الملفات بالأوفيس و التعديل عليها من خلال التطبيق و إنشاء العروض التقديمية و غيرها من خواص الأوفيس الإعتيادية .

الإعلان عن نظام iOS7 :

كما أسلفت سابقا أن أبل قالت أن هذا التغيير للنظام يعتبر أكبر تغيير حتى الأن أبرز التغييرات كانت في الواجهة الجديدة و شاشة القفل و أيضا نظام التنبيهات و دعم الخدمات الجديدة و تحديث تطبيق الصور و أيضا تعديل تطبيق السفاري و إضافة المزيد من الخواص له .

بدأت أبل بالحديث عن شاشة القفل التفاعلية الجديدة التي أصبحت تتحرك للأعلى و أيضا أتت بالشكل الجديد و تستطيع الوصول إلى مركز التنبيهات من دون الحاجة لفتح القفل أيضا أتت شاشة القفل بالتحسين في طريقة إدخال الرقم السري و تعديل كامل في الوصول إلى بعض الخدمات الخاصة بالجهاز من دون الحاجة إلى إلى فتح القفل .

بعدها إنتقل الحديث عن تطبيق الطقس الذي أتى بشكل جديد و أكثر تفاعليا من الإصدار السابق حيث من الملاحظ أنه أصبح يقوم بإظهار حالة الطقس بشكل متحرك .

بعدها إنتقل الحديث عن التقويم و الشكل الجديد الخاص به و ركزت أبل هنا بالحديث فقط عن شكل التطبيق من دون التطريق إلى الخواص الجديدة به

بعدها إنتقل الحديث عن تطبيق الرسائل الذي حصل علي شكل جديد و أيضا أصبح بإمكانك التحكم بالرسائل بالعديد من الحركات من خلال اللمس حيث تستطيع الرجوع و الدخول لأي رسالة جديدة من خلال اللمس لا أكثر

بعدها تم إستعراض التطبيق الميل الرسمي لذي أصبح بشكل جديد و تستطيع الوصل للعديد من الخواص من خلال اللمس من دون الحاجة لزر الهوم حيث ركزت أبل في الإستغناء بقدر الإمكان عن زر الهوم و أيضا حصل التطبيق على خواص جديدة و تحسين كبير في عرض الرسائل الجديدة .

بعدها إستعرضت أبل الشكل الجديد لمركز التنبهات حيث أصبح أكثر فائدة من السابق و أصبح بإمكانك إيقاف العديد من الخدمات و أيضا تفعيلها و أتاحت أبل الوصول السريع للتطبيقات من خلاله

إنتقل الحديث بعدها عن المتصفح الذي حصل علي طريقة عرض جديدة و أيضا توافق أكبر مع صفحات الإنترنت و أصبح بإمكانك حاليا فتح العديد من الصفحات حيث أنه في الإصدار السابق كان أكثر ما تستطيع فتحة هو 8 صفحات فقط أيضا حصل المتصفح على شكل جديد و أيضا طرق جديدة في التحكم بالمتصفح و أيضا الوصول للصفحات .

أيضا حصل تجديد كبير في الوصول إلي البرنامج كما هو واضح بالشكل حيث ركز أبل علي إمكانية إستعراض محتويات البرنامج و أيضا سوف تكون أيقونة البرنامج متاحة في الأسفل و أيضا قالت أبل أن هذه الخاصية لن تستهلك الكثير من الطاقة وسوف يكون إستهلاك الطاقة بها أقل بشكل كبير من الإصدار السابق

بعدها تم الإعلان عن شكل المجلدات حيث أصبح التنقل بين المجلدات أسهل من السابق و تستطيع إستعراض البرامج على شكل صفحة كاملة و ليس هذا فقط بل أن التنقل يكون من خلال التحريك من اليمين إلى اليسار، و قالت أبل أن الأيقونات سوف تحمل خاصية ذكية وهي التحرك حسب الإستخدام و مثال ذالك أنه لو كنت متعود كل صباح أن تفتح تطبيق الإيميل بعد الإفاقة من النوم سوف تجد التطبيق في نفس الوقت من الغد ينتظرك في بداية الشاشة لفتحة و قراءة الإيميلات الجديدة .

بعدها قامت أبل بالإعلان عن تقنية جديدة لنقل الملفات وهي تقنية AirDrop حيث تستطيع من خلالها نقل أي شىئ تريدة لأي جهاز أخر من خلال هذه التقنية التي سوف توفر لك وسيلة نقل جديدة من خلال Wi-Fi و لكن يجب أن يكون الجهازين متصلين بشبكة Wi-Fi واحدة

بعدها تم الإعلان عن مميزات الجديدة في تطبيق الكاميرا حيث بإمكانك الأن تصوير الصورة علي شكل مربع خاص بالإنستجرام و ليس هذا فقط  بل أيضا بإمكانك الأن تصوير الصورة ووضع فلاتر عليها من خلال تطبيق الكاميرا من دون الحاجة لأي تطبيق خارجي .

بعدها تم الحديث عن تطبيق لكاميرا الذي علي حسب قول الشركة أنه أصبح أكثر تفاعلا من السابق و أكثر ذكاء فمن خلاله تستطيع تحديد مكان الصورة و توزيع الصورة حسب المكان أو حسب ملامح الوجهة و أيضا تستطيع تحديد الصورة حسب الشهر أو السنة و أيضا أتاحت أبل المزيد من الخواص للتعديل علي الصور و أضافة خاصية الفلاتر أيضا للتطبيق .

بعدها تم الحديث عن سيري حيث قامت أبل بإضافة المزيد من الأسوات له و تم جعل الصوت أكثر واقعية من السابق و تغيير الواجهة الخاصة بالخدمة و أيضا أصبح بإمكان إعطاء سيري أوامر لإطفاء أي شيئ بالنظام أو تشغليله و أيضا قالت الشركة أنها قامت بالدعم الخدمة في المزيد من شركات السيارات من خلال العديد من الشركات وهم موجودين بالصورة التي بالأسفل .

بعدها إنتقل الحديث عن المميزات الجديدة في متجر البرامج

حيث قامت بدعم المتجر بالعديد من الخدمات أهمها دعم خاصية التحديث التلقائى للبرامج و أيضا خاصية تحديد أشهر البرامج حسب موقع الشخص و قامت بتحسين طريقة عرض البرامج في المتجر

إنتقل الحديث بعدها عن تطبيق الموسيقى حيث حصل علي شكل جديد و أيضا أصبح بإمكانك تحميل المقاطع الموجود في خدمة الأيتونز ماتش و إستعراضعها من خلاله إن كنت لا تعرف هذه الخدمة فهي خاصة لرفع مكتبة الموسيقى الموجودة بالكمبيوتر للسحابة و بذالك تستطيع الإستماع إلى المقاطع و تحميلها إلى التطبيق .

إنتقل الحديث بعدها عن خدمة الراديوا التي قالت عنها أبل أنك تستطيع الإستماع للعديد من المحطات من خلال الإنترنت لكن للأسف في البداية سوف تكون متاحة فقط بأمريكا .

بعدها تم الحديث عن خاصية FaceTime حيث أصبح بإمكانك عمل محادثات صوتية من خلالها حيث أنه سابقا كان فقط تتيح لك الإتصال بالفيديوا لكن حاليا أصبح بإمكانك الحديث من دون فيديوا من خلالها أيضا قالت أبل أنها قامت بالتحديث خدمة الأي مسج و FaceTime و الهاتف و أصبح بإمكانك حجب المكالمات أو الرسائل من أي رقم لا تريدة .

بعدها تم تحسين خدمة العثور على الأيفون حيث أنه أصبح بإمكان حاليا إستعراض مكان الهاتف في حالة ضياعة و أيضا إمكانية إعطائك وصف لمكان الهاتف .

بعدها تم التطرق للمبرمجين و الخواص الجديدة لهم و أبرز ما قيل هو أنه سيتم إتاحة 1500 واجهة برمجية جديدة لهم .

بعدها تم الإعلان أن النظام سوف يكون متاح من اليوم للمطورين و في الخريف لجميع المستحخدمين و من المتوقع إطلاقة في شهر 10 ميلادي أيضا قالت أبل أن النظام سوف يدعم أجهزة الأيفون  من iPhone four و أعلى و الأيباد الثاني و أعلى و الأيباد ميمي و الأيبود الجيل الخامس فقط .

الخاتمة :

هذا مجرد ملخص سريع لما حدث للمؤتمر إن كنت تريد معرفة المزيد سوف تقوم أبل بإتاحة فيديوا للنظام و أيضا فيديوا للمؤتمر في وقت لاحق لذالك أنصح بعدم التسرع بالحكم على النظام أو جميع ما قيل سابقا إلا بعد مشاهدة الفيديوا الخاص به، تحياتي لك

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

تعليق 1

  1. jan.bag.sar يقول

    الله يعطيك الف عافية على هل معلومات القيمة مشكور جدا استمر بالتوفيق..

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق