نقل 10 جيجابت في الثانية !

0

تمكن فريق من الباحثين البريطانيين من نقل البيانات لاسلكيا عبر تقنية Li-Fi الجديدة بسرعة 10 جيجابت في الثانية. و قد استخدام الباحثون مصادر ضوء LED متطورة و معدة خصيصا لهذا الغرض . و يعد هذا تطور كبير في هذه التقنية الجديدة لنقل البيانات و أسرع مما توصل له في السابق بثلاث مرات.

لمن لا يعرف تقنية Li-Fi هي تقنية بديلة للواي فاي ، يتم فيها استخدام المجال الضوئي لنقل البيانات لاسلكيا. فحاليا يتم استخدام اضواء LED تضيء و تطفئ بتردد سريع  جدا من اجل نقل البيانات من مصدر الى آخر . و تعتبر هذه التقنية احدى البدائل المستقبلية و التي ستحضى بإنتشار بين مستخدمي الإنترنت و الشبكات خاصة تلك الحكومية، و لكن ايضا لها سلبياتها.

من ايجابيات تقنية Li-Fi هي أنها غير قابلة للإختراق من احد المتطفلين من مثلا خارج المنزل أو الغرفة التي بجانبك. و ذلك ان البيانات التي يتم نقلها لا تخترق الجدران أي تبقى في المحيط الذي يصله ذلك الضوء . و لكن من ناحية أخرى هذا يحد من استخدامها ، حيث أن هذه الشبكة لا تتعدى الغرفة التي تكون موجودة بها. اي لن تتمكن من استخدامها مثلا لبث الإنترنت لكامل افراد عائلتك في منزلكم. ايضا من ايجابيات التقنية أن مجالها كبير و غير محدود كما هو الحال مع ترددات الرادو ، فلديك مساحة اكبر لنقل البيانات و بسرعة أكبر بكثير.

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق